15 49.0138 8.38624 1 0 4000 1 https://seekersprovision.com 300 true 0
theme-sticky-logo-alt

Debt forgiveness and inheritance

Question

A family member wanted to purchase a property and borrow the funds from me. After the property was purchased, I told the family member that the they should accept the property as a gift and not pay the money back. However, they refused to accept and insisted on returning the money to which I then agreed. The family member has now passed away with the money still outstanding. Am I rightful to claim that money as the family member had refused to accept the gift, or will that amount of money go into inheritance because I had initially forgiven the debt? 

Answer

بسم الله الرحمن الرحیم

As the family member had refused to accept the debt being forgiven, then the debt was still outstanding. Hence, you are rightful of that amount before any inheritance is distributed. 

قال السرخسي: (وإذا وهب دينا له عليه، فقبله: لم يكن له أن يرجع فيه) لأنه سقط عنه فإنه قابض للدين بذمته، فيملك بالقبول، ومن ملك دينا عليه: سقط ذلك عنه، والساقط يكون متلاشيا، فلا يتحقق الرجوع فيه كما لو كان عينا فهلك عنده قال: (فإن قال الموهوب له مكانها: لا أقبلها، فالدين عليه بحاله) والحاصل أن هبة الدين ممن عليه الدين لا تتم إلا بالقبول والإبراء يتم من غير قبول، ولكن للمديون حق الرد قبل موته إن شاء الله، وعن زفر أنه يسوي بينهما، وقال: تتم الهبة والإبراء قبل القبول بناء على أصله، أنه يعتبر ما هو المقصود، والمقصود في الوجهين: الإسقاط دون التمليك؛ لأن ما في الذمة ليس بمحل للتمليك، ولكنه مجرد مطالبة يحتمل الإسقاط، ولكن عند زفر – رحمه الله – إن رده المديون صح رده في الوجهين جميعا، وكان ابن شجاع رحمه الله يقول: لا يعمل رده لأن الإسقاط يتم بالمسقط، والمسقط يكون متلاشيا فلا يتصور فيه الرد، وقاس ذلك بالطلاق والعتاق، والعفو عن القصاص، ولكنا نقول: الدين مملوك للطالب في ذمة المديون فيكون قابلا للتملك بملك العين، ويجعل ذلك في الحكم كأنه ذلك الدين خصوصا في السلم والصرف فإذا ثبت أنه قابل للتمليك والهبة عقد تمليك فإذا ذكر لفظ الهبة، وجب اعتبار معنى التمليك فيه، والتمليك لا يتم بالملك قبل قبول الآخر؛ لأن أحدا لا يملك إدخال الشيء في ملك غيره، قصدا من غير قبوله (المبسوط: 12/84)

And Allah knows best

Ibrāhīm ibn Muḥammad

Leicester, UK

Previous Post
What is considered a Shari’ Masjid?
Next Post
Meaning of Allah Allah fī aṣḥābī