15 49.0138 8.38624 1 0 4000 1 https://seekersprovision.com 300 true 0
theme-sticky-logo-alt

Repeating witr if ʿishāʾ is repeated

Question: If someone makes a mistake in Fard of ʿishāʾ but realises after praying sunnah and witr, does witr have to be repeated with farḍ too?

 

Answer

بسم الله الرحمن الرحیم

According to Imām Abū Ḥanīfah, witr ṣalāh is an independent obligatory prayer and begins along with the time for ʿishāʾ ṣalāh. This being said, a person must pray ʿishāʾ before praying witr in normal circumstances. However, if witr was prayed before ʿishāʾ unintentionally, then witr will be valid and will not have to be repeated after praying ʿishāʾ. Likewise, if ʿishāʾ was known to be invalid after praying witr, only ʿishāʾ and its sunnah will be repeated; the witr will remain valid.

 

And Allah knows best

Ibrahim ibn Muhammad

13/11/2020

 

جاء في الأصل: قلت أرأيت رجلا أوتر قبل العشاء متعمدا لذلك قال لا يجزيه. قلت وكذلك لو أوتر بعد ما غاب الشفق قال نعم. قلت لم قال لأنه لا ينبغي له أن يوتر إلا من بعد ما يصلي العشاء

قلت أرأيت رجلا صلى العشاء وهو على غير وضوء فنام ثم استيقظ سحرا فأوتر وهو لا يعلم أنه حيث صلى العشاء كان على غير وضوء فقام وأوتر فلما فرغ من الوتر وسلم ذكر أنه كان قد صلى العشاء وهو على غير وضوء فقام وصلى العشاء أيجزيه وتره ذلك أم يعيد قال يجزيه ولا يعيد في قول أبي حنيفة، وقال أبو يوسف ومحمد يعيد الوتر (الأصل: 1/148)

وقال السرخسي: فإن أوتر في وقت العشاء قبل أن يصلي العشاء وهو ذاكر لذلك لم يجزه بالاتفاق لأنه أداها قبل وقتها أو ترك الترتيب المأمور به من بناء الوتر على العشاء. فأما إذا صلى العشاء بغير وضوء وهو لا يعلم به ثم جدد الوضوء فأوتر ثم علم أنه كان صلى العشاء بغير وضوء فعليه إعادة العشاء دون الوتر في قول أبي حنيفة – رحمه الله تعالى -؛ لأن الترتيب كان ساقطا عنه بعذر النسيان وعندهما يلزمه إعادة الوتر؛ لأن عندهما دخول وقت الوتر بعد أداء العشاء على وجه الصحة ولم يوجد فكان مصليا قبل وقته وعند أبي حنيفة – رحمه الله – يدخل وقت الوتر بدخول وقت العشاء إنما كان عليه مراعاة الترتيب وقد سقط ذلك بالنسيان، وإنما ينبني هذا على اختلافهم في صفة الوتر فعند أبي حنيفة – رحمه الله تعالى – واجب أو فرض فلا يكون تبعا للعشاء وعندهما سنة فكان تبعا للعشاء (المبسوط: 1/150)

Previous Post
The chains of transmission to the compilers of the six books of ḥadīth
Next Post
Breaking an assumed qaḍāʾ fast